الإلتقاء
الإلتقاء
الإلتقاء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الإلتقاء

ملتقى الأصدقاء
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 هكذا صلى الأنبياء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 246
تاريخ التسجيل : 05/10/2011
الموقع : www.youni.alafdal.net

هكذا صلى الأنبياء Empty
مُساهمةموضوع: هكذا صلى الأنبياء   هكذا صلى الأنبياء Emptyالأربعاء فبراير 01, 2012 2:46 am

بسم
الله الرحمن الرحيم












[center]



إن
الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه
ونعوذ به من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ..من
يهده الله فلا مضل له ..ومن يضلل فلن تجد له
ولياً مرشداً ..وبعد




أيها
الأحبة :_




إن
حديث اليوم هو عن أعظم عمل بعد التوحيد كلف به
الأنبياء وهو الصلاة ، فإنها من خير أعمالكم ،
وهي خير موضوع كما قال النبي صلى الله عليه
وسلم فلهذا لا غرابه
أن يخصص له حديث : ويدندن حوله المتكلمون
لأنها سراج للقلب والروح الى بارئها جلى وعلى
.




أولاً..
تمهيد
:-



إن
من عظيم نعمته تعالى وهو الواحد الأحد الصمد
أن يجود بعليائه على ذلك العبد الفقير فيبسط
يده إليه ويأذن له بذكره وشكره وحسن عبادته
وسؤاله ، مجرد الإذن كما قال تعالى (( في بيوت
أذن الله أن ترفع ويذكر فيها أسمه )) فإن مجرد
إذنه لنا بأن نذكره وندعوه هو نعمة عظمى ..
فكيف وقد أمرنا بذلك وأوجبه علينا ، وجعل لنا
عليه الأجر العظيم . إنه سبحانه يفتح أبوابه
لعباده دون أن يجعل بينه وبينهم وسيطاً (( وقال
ربكم إدعوني أستجب لكم ، إن الذين
يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين )) .
والدعاء ضربان :




الأول

:_
دعاء عبادة :
كالصلاة
والقرآن والذكر والتسبيح ، فهذا دعاء عبادة
له تعالى .



الثاني
:- دعاء مسألة

، أي أن تسأل الله تعالى وترجوه فيما تريد
وتحب من خيري الدنيا والآخرة ، وذكره تعالى هو
في حقيقته دعاء لإنك إن أثنيت عليه تعالى
بأسمائه وصفاته فأنت تتعرض له بالسؤال ، فإذا
قلت اللهم لامانع لما أعطيت ولامعطي لما منعت
ولاينفع ذا الجد منك الجد فكأنك تقول اللهم
لامانع لما أعطيت فأعطني ولا معطي لما منعت
فلا تمنع عني فضلك ولاتحرمني بذنوبي ، ولا
ينفع ذا الجد منك الجد فأغنني بفضلك عن سواك .





أأذكر حاجتي أم قد كفاني
حباؤك إن شيمتك الحباء






إذا
أثنى عليك العبد يومًا
كفاه من تعرضه الثناء










إنه
تبارك وتعالى ينزل في ثلث الليل الآخر فيقول
لعباده : هل من سائل ؟ هل من داعي ؟ هل من
مستغفر؟ هل من تائب ؟






لا تسألن بني آدم حاجة
وسل الذي أبوابه لا تحجب






الله يغضب إن تركت سؤاله
وبني آدم حين يسأل يغضب




((
ياابن آدم إنك مادعوتني ورجوتني إلا غفرت لك
على ماكان منك ولا أبالي ، ياابن آدم لو بلغت
ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك
ياابن آدم إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم
لقيتني لا تشرك بي شيئاً لأتيتك بقرابها
مغفرة )) حديث قدسي





ثانياً
:_صفات وأسماء وفضائل ..




هذه
الصلاة شأنها عظيم .. ولماذا أتكلم أنا ويتكلم
غيري وقد تكلم الرب جلا وعلا ؟! ولماذا يتحدث
الإنسان وقد تحدث سيد ولد آدم محمد صلى الله
عليه وسلم،فبيّن ما
في هذه الصلاة من الأسرار والمعاني الكبار .
فالصلاة عهد .. قال الله تعالى :- (( ونسوق
المجرمين إلى جهنم ورداً .لا يملكون الشفاعة
إلا من اتخذ عند الرحمن عهداً )) .و قال صلى
الله عليه وسلم كما في السنن : - (( العهد الذي
بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر)) فمن
حُرم الصلاة فقد حُرم الشفاعة يوم الحساب .




والصلاة
عبادة تصل العبد بربه تعالى ، فتجعل هذا
الضعيف الحقير الفاني المخلوق من تراب الأرض!
تجعله عظيماً لأنه موصول بالله تبارك وتعالى
(( يا أيها الذين آمنوا اركعوا واسجدوا
واعبدوا ربكم وافعلوا الخير لعلكم تفلحون )) .




وهي
إيمان ، وكل الأعمال بلا إيمان لا قيمة لها
ولا ثمرة قال الله تعالى : (( وما كان الله
ليضيع إيمانكم)) يعني صلاتكم إلى بيت المقدس
قبل أن تحول القبلة إلى الكعبة المشرفة في
البيت الحرام
ولهذا
أيضاً بيّن النبي صلى الله عليه وسلم أن ترك
الصلاة كفر ، فقال كما في صحيح مسلم : -(( بين
الرجل وبين الكفر والشرك ترك الصلاة)) وتركها أيضاً نفاق كما في قوله
عليه الصلاة والسلام في الحديث المتفق عليه ((أثقل
الصلاة على المنافقين صلاة العشاء وصلاة
الفجر ولو يعلمون ما فيها لا توهما ولو حبواً
)).





والصلاة توبة . قال الله تعالى:- (( فإن تابوا
وأقاموا الصلاة وأتوا الزكاة فإخوانكم في
الدين )) وقال في الآية الأخرى : (( فإن تابوا
وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم )).




والصلاة
ذكرُُ لله تعالى ، قال الله عز وجل (( إنني أنا
الله لا إله إلا أنا فاعبدني وأقم الصلاة
لذكري )) يعني لتذكرني بها .




والصلاة
طمأنينةٌ للقلب وسكينةٌ للنفس وهناء للروح ،
قال الله تعالى:- (( وصلّ عليهم إن صلاتك سكن
لهم)) .وفي حديث متفق
عليه أن أ سيد بن حُضير قام يصلي من الليل فقرأ
من سورة البقرة أو من سورة الكهف- اختلفت
الرواية

فرأى بين السماء والأرض أمثال القناديل فجالت
الفرس حتى خشي على ولده فهدأ وسكن في قراءته
فعاد فعادت ، فلما أصبح غدا على رسول الله صلى
الله عليه وسلم ، فقال له النبي صلى الله عليه
وسلم : (( اقرأ يا ابن حُضير تلك السكينة تنزلت
لقراءة القرآن ، تلك الملائكة ، ولو قرأت
لأصبحت يتراءاها الناس بين السماء والأرض )) .



والصلاة
شكرُُ (( ذرية من حملنا مع نوح إنه كان عبداً
شكوراً )) .. بماذا كان عبداً شكوراً ؟! .. بكثرة
الصلاة .. ولهذا لما قالت عائشة كما في
الصحيحين لرسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقد
أطال القيام حتى تفطرت قدماه : تفعل هذا وقد
غفر لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر ؟ قال يا
عائشة أفلا أحب أن أكون عبداً شكوراً ))




والصلاة
عونُُ للعبد على ما يعانيه ويواجهه من
المشكلات في الدنيا والآخرة ، ولهذا قال الله
تعالى :-




((
واستعينوا بالصبر والصلاة وإنها لكبيرة إلا
الخاشعين)) فالذين يواجهون مشاكل الدنيا
وصعوباتها ويتصدون لجلائل الأعمال ، خاصة من
أهل العلم ، وأهل الدعوة ، وأهل الجهاد الذين
يلقون التعب في هذه الدار ، ويواجهون من
المشاكل الصغيرة والكبيرة ، ويحط الناس بهم
كل قضاياهم وكل مشكلاتهم ، لابد أن يستعينوا
على ذلك بالصلاة وإلا عجزوا وانقطعوا . وكان
شيخ الإسلام ابن تيميه رحمه الله يصلي الفجر
ثم يجلس في مصلاه يذكر الله حتى يتعالى النهار
ويرتفع ثم يصلي ركعتين ثم يقول : - (( هذه غدوتي
، لو لم أتغدها لم تحملني قدماي )).





والصلاة
مناجاة لله سبحانه وتعلى ووقوفُُ بين يديه
ولهذا قال النبي صلىالله عليه وسلم كما في
الصحيح




((
إذا قام العبد في الصلاة فإنه يناجي ربه )) . ثم
نهى أن يبصق العبد بين يديه أو عن يمينه ولكن
من تحت قدميه أو عن شماله ،والذي يناجي ربه
تعالى أنّى أن يقبل على غيره أو ينصرف عنه أو
يجعل بصره يلتفت يمنة ويسرة والله تعالى
قُبالة وجهه .




والصلاة
قربى وزلفى إلى الرب تعالى فإن العبد بعيد عن
الله إن غفل عن ذكره ، فكلما ذكر الله تعالى
وصلى اقترب من الله سبحانه ، ولهذا قال تعالى
(( أرأيت الذي ينهى عبداً إذا صلى )) ثم قال في
آخر السورة (( كلا لاتطعه واسجد واقترب )) اقترب
إلى الله تعالى بالسجود له. وفي الصحيح أن
النبي صلى الله عليه وسلم قال : -(( أقرب ما يكون
العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا فيه من الدعاء
فقمن أن يستجاب لكم )




والصلاة
كفارة ، قال الله تعالى : (( وأقم الصلاة طرفي
النهار وزُلفاً من الليل إن الحسنات يذهبن
السيئات ذلك ذكرى للذاكرين )) فالعبد يحترق
بالذنوب والمعاصي ، هذه نظرة حرام ، وهذه كلمة
ما حسب لها حساب ، وهذه خطوة إلى معصية ، وهذه
يدٌ تمتد إلى مالا يرضي الله ، وهذه .. ، وهذه ..
فإذا جاءت الصلاة كفَر العبد بها عن ذنوبه
وخطاياه وقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم أن
العبد يغفر له ما بين الصلاتين ما لم يؤتي
كبيرة ، وذلك الدهر كله . ولما جاءه الرجل
يشتكي ذنباً. قال له النبي صلى الله عليه وسلم
(( أشهدت معنا الصلاة قال: نعم . قال : اذهب فقد
غُفر لك )) . وقد شبه النبي صلى الله عليه وسلم
كما في الحديث الصحيح

الصلاة ب(( نهرغمر جارٍ بباب أحدكم يغتسل منه
العبد كل يوم خمس مرات هل يبقى من درنه شىء .
قالوا :لا يارسول الله .قال :
فذلك مثل الصلوات الخمس يمحوا الله بهن
الخطايا والذنوب )).
والصلاة عصمة من الشيطان . ولهذا قال النبي
صلى الله عليه وسلم (( إن الشيطان يئس أن يعبده
المصلون في جزيرة العرب )) وهي نور كما قال
عليه الصلاة والسلام في الحديث الذي رواه
مسلم :- (( والصلاة نور )) . وهي شغلٌ أي شغل ولهذا
في حديث ابن مسعود :- (( إن في الصلاة لشغلاً ))
يعني من أمور الدنيا بل حتى عن أمور الدين من
غير الصلاة مما لا يتعلق بها
.فإذا أقبل العبد على صلاته ينبغي أن يفرغ
قلبه من جميع الشئون والهموم ، ويقبل عليها
بقلب حاضر ولسان ذاكر .



وهي
أيضاً حقن لدم
الإنسان . ولهذا لما
وقف الرجل أمام الرسول صلى الله عليه وسلم وهو
يقسم الغنائم ، فقال: اعدل
يا محمد - وفي
رواية : - (( أنه قال : هذه قسمة ما أريد بها وجه
الله ))
فاستأذن
رجل من الصحابة في قتله فقال له النبي صلى
الله عليه وسلم : لعله أن يكون يصلي )) فاعتبر
أن صلاته تعصم دمه من أن يقتل
.



ولما
ذكر النبي صلى الله عليه وسلم حكّام الجور
وحكّام السوء قال بعض الصحابة : يا رسول الله
أفلا ننابذهم
ونقاتلهم ؟ قال : -(( لا.. ما صلوا ..))




وهي
ناهية عن الفحشاء والمنكر (( وأقم الصلاة
إن الصلاة تنهى
عن الفحشاء والمنكر )) .. بل هي أفضل الأعمال
كما قال النبي صلى الله عليه وسلم ، وقد سئل
كما في الصحيح :- (( أي
الأعمال أفضل ؟ فقال :




((
الصلاة لوقتها )) .. وهي شعار الإخاء والحب و
المودة بين المصلين والمترددين على المساجد
وقد جاء في مسند الإمام أحمد
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال عن
المملوك (( مملوكك كافيك ، فإذا صلى فهو أخوك ، فإذا
صلى فهو أخوك )) يعني العبد الذي تستخدمه إذا
أدى الصلاة فهو
أخوك ، فعليك أن تحسن معاملته وتبتعد عن
إيذائه بالقول أو بالفعل . بل هي وصية الله
سبحانه وتعالى لأفضل
خلقه للرسل عليهم الصلاة والسلام : -(( قال إني
عبد الله آتاني الكتاب وجعلني نبياً وجعلني
مباركاً أينما كنت
وأوصاني بالصلاة والزكاة
مادمت حيا )) .




*
بالتالي فإن الرسل نقلوا هذه الوصية إلى
من وراءهم من أهليهم وأقوامهم وأتباعهم . قال
الله تعالى ..(( وكان يأمر أهله بالصلاة
والزكاة )) وقال
للنبي صلى الله عليه وسلم : ((وأمر أهلك
بالصلاة واصطبر
عليها لا نسألك
رزقاً نحن نرزقك
والعاقبة للتقوى )) وفي الصحيحين أن النبي صلا
الله عليه وسلم قام فزار البقيع ، فسلم على
أهل البقيع ثم صلى وقال : - (( إني أرى مواقع
الفتن خلال بيوتكم كمواقع القطر )) ثم قال عليه
الصلاة والسلام : -((
من يوقظ صواحب الحُجُرات

يعني أزواجه رضي الله عنهن

يا رُبّ كاسية بالدنيا عارية
يوم القيامة )) وكان يقول في مرض موته الذي قبض
فيه صلى الله عليه وسلم : (( الصلاة وما ملكت
أيمانكم)).



**كل
هذا شأن الصلاة فهل يا ترى
هذه المعاني العظيمة وهذه الدلالات
الربانية وهذه الأوصاف النبوية هل هي تصدق
على كل صلاة ؟ .. أم تصدق على تلك الصلاة التي
أمر الله بها رسوله
صلى الله عليه وسلم . لاشك أنه كم من مصلّ
يقول بلسانه ما ليس في قلبه حتى المنافقون
كانوا يصلون مع النبي صلى الله عليه وسلم ،
وربما تأخروا عن بعض الصلوات كصلاة العشاء ،
وصلاة الفجر ،
ولكنهم ربما شهدوها وبالتأكيد
فهم يشهدون غيرها . وكثير من ضعفاء
والإيمان يصلون لكن لا تتحقق تلك المعاني
العظام في صلاتهم لإنها
صورة مجردة عن الحقيقة ،
ولهذا يجب أن نعلم : كيف صلى الأنبياء .




ثالثاً
: - نعم هكذا صلى
الأنبياء .




كل
الأنبياء بعثوا بالصلاة ولهذا لو تأملت هديهم
لوجدت الصلاة مذكورة في سيرة كل نبي . قال الله
تعالى




((
أولئك الذين أنعم الله عليهم من النبيين من
ذرية آدم وممن حملنا مع نوح ومن ذرية
إبراهيم وإسرائيل وممن هدينا واجتبينا إذا
تتلى عليهم آيات الرحمن خروا سجداً وبكياً
)) ثم قال (( فخلف من بعدهم خلفُُ أضاعوا
الصلاة واتبعوا الشهوات
فسوف يلقون غياً )) . إذن فالأنبياء بعثوا
بالصلاة وإذا قرأوا القرآن خروا ساجدين
خاشعين باكين لله تعالى . أما الذين من بعدهم
ممن غيروا وبدلوا وخالفوا هديهم فقد اتبعوا
الشهوات وأضاعوا
الصلوات . قال الله تعالى : - (( وهذا كتاب
أنزلناه مبارك مصدق الذي بين يديه ولتنذر أم
القرى ومن حولها والذين يؤمنون بالآخرة
يؤمنون به وهم على صلاتهم يحافظون )) وكأن صلاة
الأنبياء عليهم الصلاة والسلام كانت متقاربة
في هيئتها وشكلها ومظهرها ومخبرها
وسرها وجوهرها . ففي حديث ابن عباس وابن
عمر وهما حديثان صحيحان أن
النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( إنّا معاشر
الأنبياء أمرنا أن نعجل إفطارنا ونؤخر سحورنا
ونضع أيماننا على شمائلنا في الصلاة
))




فهؤلاء
الأنبياء كلهم أمروا أن يقفوا بالصلاة خاشعين
لله تعالى مخبتين بين يديه منكسرين إليه
واضعاً أحدهم يده اليمنى على يده اليسرى على
جزءٍ من بدنه في صلاته على صدره أو غيره .
هكذا أخبر النبي صلى الله عليه وسلم عن
الأنبياء جميعاً .
ووضع اليد على اليد في الصلاة هو من هدي النبي
صلى الله عليه وسلم . وقد وردت فيه أحاديث
كثيرة أوصلها بعض العلماء إلى درجة المتواتر
الذي ثبت ثبوتاً قطعياً ، أنه كان صلى الله
عليه وسلم كان يضع يده اليمنى على يده اليسرى
في الصلاة ، وفي الصحيحين من حديث سهل بن سعد :
-(( كان الناس يأمرون الرجل أن يضع يده اليمنى
على يده اليسرى في الصلاة )) . وفي صحيح مسلم أن
النبي صلى الله عليه وسلم قال : - (( مررت على
موسى وهو يصلي على قبره ))[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]





وقال
عليه الصلاة والسلام كما في الصحيحين : -(( أفضل
الصلاة صلاة داود ..)) وذكر عليه الصلاة
والسلام أنه لما أُسري به
إلى بيت المقدس جُمع له الأنبياء هناك فصلى
بهم إماماً وهم يصلون بصلاته )) ولاشك والله
تعلى أعلم

أن هؤلاء المأمومين من أنبياء الله ورسله
كانوا يقتدون بإمام الأئمة محمد عليه الصلاة
والسلام ، فإذا كبّر كبّروا ، وإذا قرأ أنصتوا
، وإذا قام قاموا ، وإذا ركع ركعوا ، وإذا سجد
سجدوا ، وإذا قعد قعدوا ، وإذا سلّم سلّموا من
ورائه صلى الله عليه وعليهم جميعاً
وسلّم فهذا ما
يقتضيه الشرع في
إقتداء المأموم
بالإمام ، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم :
(( إنما جعل الإمام ليؤتم به فلا تختلفوا عليه
)) فكيف تظن هؤلاء الأنبياء الكرام عليهم
الصلاة والسلام صلوا خلف إمامهم- نبينا محمد
صلى الله عليه وسلم

إلا أن يكونوا يصلون بصلاته حذو القذة بالقذة
ويتبعونه في كل أفعاله عليه الصلاة
والسلام .



وفي
آخر الزمان ذكر النبي صلى الله عليه وسلم
أن عيسى عليه الصلاة والسلام ينزل على
المنارة البيضاء شرقي دمشق ، فيصلي الفجر مع
المسلمين يقتدي بإمامهم وي




ن جميع الأنبياء
عليهم الصلاة والسلام بُعثوا بالصلاة
وأُمروا بها وأمروا بها
غيرهم ، وأن صفة الصلاة عند الأنبياء
جميعاً
والله
تعالى أعلم

متقاربة ، بل حتى الملائكة هم يصلون ، ولهم
صلوات كصلوات المسلمين ، قيام وركوع وسجود ،
ففي الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
(( نزل جبريل فأمسّني فصليت معه )) وفي الحديث
الذي رواه أهل السنن أن جبريل أتى في اليوم
الأول فصلى بالنبي صلى الله عليه وسلم الظهر
ثم العصر ثم المغرب ثم العشاء ثم الفجر في أول
الوقت . وفي اليوم الثاني نزل عليه السلام
فصلى بالنبي صلى الله عليه وسلم الظهر ثم
العصر ثم المغرب ثم العشاء ثم الفجر في آخر
الوقت وقال له : - ((
الصلاة بين هذين الوقتين )) وكذلك قال النبي
صلى الله عليه وسلم يوماً لأصحابه .. ألا تصفون
كما تصُّف الملائكة عند
ربها ، قالوا وكيف تصف الملائكة عند ربها ؟
قال : يُتمون الصف الأول فالأول ويتراصّون في
الصف )) وفي الحديث الذي رواه أصحاب السنن
وغيرهم وهو حديث صحيح عن أبي ذر وغيره أيضاً
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : -(( أطت
السماء وحُقّ لها أن تئط ، ما فيها
موضع شبر إلا وفيها ملك
واضع جبهته ساجد لله تعالى يسبح الله
ويحمده ، والله لو
تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلاً ، ولبكيتم
كثيراً ، وما تلذذتم بالنساء على الفرش ،
وخرجتم إلى الصعدات تجأرون
إلى الله تعالى )) .. قال الله تعالى : - (( فإن
استكبروا فالذين عند ربك لا يستكبرون عن
عبادته ويسبحونه وله يسجدون )) . وصلاة
الأنبياء عليهم الصلاة والسلام فيها كيفيتان
:-



الكيفية
الأولى : - الكيفية الباطنة : -





وهي
كمال الذل والخشوع لله تعالى وصدق التعبد
والإقبال عليه والإنقطاع
إليه عما سواه ولهذا قال الله تعالى : (( قد
أفلح المؤمنون ، الذين هم في صلاتهم خاشعون ))
وقال : - (( إن الذين أوتوا
العلم من قبله إذا يتلى عليهم يخرون
للأذقان سجداً
ويقولون سبحان ربنا إن كان وعد ربنا لمفعولا ،
ويخرون للأذقان يبكون ويزيدهم خشوعاً )) وقد
قام نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ليلة تامة
حتى أصبح . يقرأ آية واحدة من كتاب الله تعالى
، وكان يرددها ويبكي كما في حديث أبي ذر عن
النسائي وغيره وهي قوله تعالى (( إن تعذبهم
فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت الغفور
الرحيم )) فالخشوع سر الصلاة ولبُّها
وجوهرها وثمرتها ولاشك أن من الخشوع
قدراً واجباً يأثم المرء بتركه والتفريط فيه
كما في حديث أبي قتادة
الذي رواه أحمد والدارمي والحاكم وصححه
وسنده جيد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :- ((
أسوأ الناس سرقة الذي يسرق من صلاته )) قالوا
يارسول الله وكيف يسرق من صلاته ؟ قال لايتم
ركوعها ولا سجودها ولا خشوعها )) ولا شك أن
السرقة حرام ، بل هي من كبائر الذنوب فكون
النبي صلى الله عليه وسلم وصف ذلك الذي لا يتم
خشوع الصلاة ولا ركوعها ولا سجودها بأنه قد
سرق بل عد سرقته أسوأ سرقة وعدّه هو أسوأ
الناس سرقة هذا دليل على أن من إتمام الركوع
والسجود والخشوع في الصلاة
قدراً واجباً يأثم الإنسان بتركه ولا تتم
الصلاة إلا به ، ولا شك أن الخشوع من أعمال
القلب . وأعمال القلب هي الأصل لأعمال الجوارح
، وفي الصحيحين من حديث النعمان : - (( إن في
الجسد مضغة إذا صلحت
صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد
الجسد كله ألا
وهي القلب فالأصل في أعمال الجوارح
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://youni.alafdal.net
 
هكذا صلى الأنبياء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الإلتقاء :: منتديات إسلامية :: محاضرات إسلامية-
انتقل الى: